جاري تحميل الموقع . يرجى الانتظار

ملخص حول نتائج برنامج التطوير الشامل في 15 مدرسة في القدس

اختتمت مؤسسة فيصل الحسيني برنامجها التطوير الشامل في 15 مدرسة في حزيران 2020، وذلك بعد أن استمر 36 شهرا، ومول الاتحاد الأوروبي 90% من تكاليفه فيما مول بنك فلسطين 10% منها. وهدف البرنامج إلى تعزيز حصول الطلبة على حقهم في التعليم الجيد الذي يخلق مجتمعاً ديمقراطياً، يحترم التعددية والمساواة الجندرية وحقوق الإنسان، ويطور طلبة مفكرين وقادرين على اتخاذ قراراتهم بناء على المعرفة والبحث العلمي. وتكون البرنامج من 6 عناصر رئيسية.

طمح البرنامج من خلال العناصر الأربعة الأولى للوصول إلى تطوير جيل من المواطنين المثقفين الواعين لحقوقهم والمدافعين عنها، والواعين لواجباتهم والعاملين على أدائها. تضمنت العناصر الأربعة تطوير بيئة مدرسية جامعة، تحترم حقوق الطفل، وحساسة جندريا، وتعمل على أسس التعليم الديمقراطي. وقد نجحت تدخلات البرنامج ضمن العناصر الأربعة في تغيير سلوك المعلمات والمعلمين في المدارس المستهدفة وفقا لتقييم طلبتهم. فقد ارتفعت نسبة الطلبة الذين لديهم آراء إيجابية حول- الحصول على حقوقهم في المدرسة بـ 43.4%، وارتفعت نسبة الطلبة الذين لديهم آراء إيجابية حول الممارسات الديمقراطية في المدرسة بـ 46.4%، وارتفعت نسبة الطلبة الراضين عن تنويع أساليب التعليم بـ 22.1%. فيما تمكن 56% من الطلبة المشخصين بأن لديهم عسر تعلم من تخطي 50% فأكثر من مشاكلهم الإدراكية، فيما ارتفعت نسبة الطلبة الذين لهم آراء إيجابية حول المساواة الجندرية بنسبة 7.9%.

رغم أن هذه النتائج تشير إلى تأثير إيجابي بنسبة كبيرة، إلا أن هذا الأمر لا ينطبق على ظاهرة العنف في المدارس. فقد أشارت نتائج استمارة العنف إلى أن نسبة الطلبة الذين يعتقدون أن معلماتهم/ معلميهم يمارسون العنف تراجعت بـ 6.3% فقط، فيما ارتفعت نسبة الطلبة الذين يعتقدون أنهم لم يتعرضوا للعنف اطلاقاً في المدرسة بنسبة 5% فقط. وارتفعت نسبة الطلبة الذين يعتقدون أنهم يتعرضون لعنف من زملائهم بشكل مستمر بنسبة 11%. وتأتي هذه النتائج رغم إشارة الطلبة إلى استدخال معلماتهم لممارسات أفضل تتضمن احترام الطلبة، الاستماع لهم، دعمهم، معاملتهم بعدالة، وتشجيهم على التفكير خارج الصندوق.

أما فيما يتعلق بالعنصرين الخامس والسادس (البحث العلمي والتكنولوجيا)، فقد ساهما أيضا في تحقيق الأهداف الأربعة المذكورة أعلاه. فلا يمكن ممارسة الحقوق والتعليم الجامع والمساواة الجندرية والديمقراطية دون تطوير طلبة متمكنين من استخدام مهارات التفكير العليا، ويتخذون قراراتهم على أساس التحليل والبحث العلمي. في هذا الإطار، أثر البرنامج إيجابيا على ممارسات المعلمات والمعلمين، فقد طوروا قدراتهم على استخدام البحث العلمي في التعليم، وقد ظهرت جليا من خلال تحصيل طلبتهم في مسابقات البحث العلمي، والتي خصصتها المؤسسة بهدف قياس أثر التدريب على المعلمات. لقد شارك 867 طالب وطالبة في مسابقات البحث العلمي في العلوم الطبيعية والاجتماعية والتاريخ عبر سنوات البرنامج. حيث شارك 291 طالب وطالبة في عام 2018 ونجح منهم 61.9%، فيما شارك 296 طالب وطالبة في العام 2019 ونجح منهم 69.6%، وشارك 280 طالب وطالبة  في العام 2020 ونجح منهم 82.1%.  وقد عبر 77.8% من المعلمات والمعلمين أنهم سوف يستمرون في استخدام المهارات الجديدة التي طوروها.

أما على صعيد التكنولوجيا، فقد أشارت كافة المديرات والمدراء الذين تمت مقابلتهم أن كافة معلماتهم ومعلميهم أصبحوا يستخدمون التكنولوجيا في حصصهم. فيما أشار كافة الطلبة الذين تمت مقابلتهم أن كافة معلماتهم ومعلميهم يستخدمون نوعاً واحداً من التكنولوجيا على الأقل. وعبّرت كافة المديرات والمدراء عن رضاهم على برنامج الروبوت، حيث ذكروا أن معلماتهم/معلميهم حصلوا على تدريب جيد، واستمتع طلبتهم ببرمجة وبناء الروبوتات. وانعكس ذلك في تمكن 257 طالب وطالبة من برمجة وبناء الروبوتات والمشاركة في المسابقات.

ورغم أن أثر التدخل واضح في مختلف المدارس، إلا أن المدارس ما زالت تحتاج للمزيد من الدعم في إطار الاستشارة والتدريب والحث على الاستمرار. وعلينا كمؤسسة إيجاد السبل لنقل خبراتنا التي طورناها عبر هذه التجربة، إلى أكبر عدد ممكن من المعلمين والمعلمات والأهالي، واستثمار ما نتج عن هذه التجربة من أدلة تعليمية وتعميمها على مستوى وزارة التربية والتعليم وكليات التربية.

 

للتعرف أكثر على برنامج التطوير الشامل في 15 مدرسة في القدس والذي تم بين الأعوام 2017-2020 يمكنكم الاطلاع على المواد الآتية:

1- فيلم انجاوات برنامج التطوير الشامل 2017-2020: https://www.youtube.com/watch?v=Pv5aWGX1EX4&t=99s

2- فيلم البحث العلمي في العلوم الطبيعية 2018: https://youtu.be/wT2YRtir5Mo

3- فيلم البحث العلمي في التاريخ 2018: https://www.youtube.com/watch?v=KW9tAz2P9uc

4- فيلم البحث العلمي في العلوم الاجتماعية 2018: https://www.youtube.com/watch?v=9y_YOFsbnCY

5- فيلم تعريفي بالبرنامج 2017: https://youtu.be/ezLdj6AD4UA