جاري تحميل الموقع . يرجى الانتظار
عن المؤسسة 02 فبراير 2021

نحن- أعضاء الهيئة العامة لمؤسسة فيصل الحسيني، ومؤسسيها، ومجلس إدارتها وموظفيها- مجموعة من الفلسطينيين؛ منّا من عرف فيصل الحسيني شخصيا وكان صديقا له أو زميل عمل، ومنا من تربطه بفيصل علاقة قربى، ومنا من لم يعرفه شخصيا ولم يقابله. يجمعنا، مع اختلاف تقاطعاتنا مع فيصل الحسيني، إيماننا بالقيم الإنسانية التي حملها: قيم المساواة والعدالة والمحبة، ومحاربة الحقد والكراهية والانتقام واليأس[1]. يجمعنا، كذلك، إيمانُنا بالحق في الدفاع عن الوطن حبا للوطن لا كراهية لأحد، واعتمادُنا على قوة المنطق لا منطق القوة، وسعيُنا للعمل الوحدوي[2]، والاستنادُ في اتخاذ قراراتنا إلى دراسة الحقائق وتحليلها، وإعلاؤنا من قيمة العمل من أجل الحفاظ على وجود الإنسان الفلسطينيي في وطنه عبر توفير الخدمات الاجتماعية من تعليمية وصحية وغيرها له/ها[3]. نحن - مثل فيصل، وكل فلسطيني غيور بالضرورة - عشنا وما زلنا نعيش معاناة الاحتلال، ونؤمن بحق العودة الذي مارسه فعليا حين عاد متحملا كل المخاطر إلى الوطن بقرار شخصي عام 1968، وبأن القدس هي محور الصراع،[4] ويجب أن نركزَ عملنا فيها ومن أجلها. وعملنا المركّز في قطاع التعليم يرشح من إيماننا بما آمن به فيصل  الذي أراد أن يقيم "دولة تبني المدارس، وتمسح الآلام، ولا تمارس القمع" [5].

تاريخ الإنشاء: 30/1/2002

الصفة القانونية: جمعية خيرية

نطاق عمل المؤسسة: مدينة القدس وضواحيها

 

الهيئة العامة

تتكون الهيئة العامة من ثلاثة وعشرين شخصية فلسطينية، تعنى بتطوير مدينة القدس في مختلف الجوانب التعليمية والصحية والاجتماعية، وهي:   

 1. محمد عبد القادر الحسيني

2. أحمد الشرفاء

3. نظمي الجعبة

4. فهمي النشاشيبي

5. ممدوح العكر

6. نبيل داوود حمودة

7. رفيق الحسيني

8. أكرم هنية

9. زهير العمد

10. إسحق البديري

11. كلوديت حبش

12. سمير جبريل

13. حنان الوزير

14. وليد مكية

15. لميس العلمي

16. ميسون الوحيدي

17. رياض الدجاني

18. فدوى الحسيني

 

 

الهيئة الإدارية

تعيّن الهيئة الإدارية من قبل الهيئة العامة من خلال عملية انتخاب تجري كل عامين، وتتكون من سبعة أعضاء. الهيئة الإدارية الحالية تتكون من ثلاثة عضوات وأربعة أعضاء، وهم:

محمد عبد القادر الحسيني: رئيس مجلس إدارة مؤسسة فيصل الحسيني

لميس العلمي: نائبة رئيس المجلس

د.نظمي الجعبة: أمين السر

أحمد الشرفاء: أمين الصندوق

كلوديت حبش: عضو

د.ميسون الوحيدي: عضو

نبيل حمودة

الطاقم التنفيذي
عمدت مؤسسة فيصل الحسيني منذ إنشائها إلى استقطاب الطاقات الفتية الواعدة والمنتمية، وعملت على إنشاء بيئة تمتاز بثقافة أفرادها الرفيعة، وبحبهم لعملهم، وبروح الفريق التي تربطهم. لموظفي المؤسسة قدرة على خلق الأفكار الجديدة، والتخطيط، والإشراف الدقيق على تنفيذ البرامج المختلفة، ويبلغ عددهم عشرة موظفين في الوقت الحالي، هذا بالإضافة إلى مجموعة من المستشارين من ذوي الخبرة، والذين يعملون مع المؤسسة ضمن عقود عمل خاصة.

القطاعات التي تعمل المؤسسة على خدمتها:

  1. قطاع التعليم
  2. قطاع الشباب
  3. قطاع الصحة
  4. أخرى :مشاريع صغيرة لدعم المؤسسات الثقافية والمجتمعية

نشاطات المؤسسة:

عملت المؤسسة منذ إنشائها وحتى الآن على تنفيذ مشاريع تنموية في مدينة القدس ومحيطها في القطاعات المذكورة أعلاه، وقد ساهمت مشاريعها في تطوير البنى التحتية لعدد من مؤسسات القدس، وتنمية قدراتها الإدارية والتنفيذية، والمساهمة في تغطية تكاليفها الجارية.

 


[1]  دعاء فيصل الحسيني.

[2] برنامج حوار العمر.

[3] برنامج خليك في البيت .

[4] برنامج حوار العمر

[5] ندوة سياسية في جامعة الأزهر بغزة، عقدت بتاريخ 6/9/1993م